التنمية دائما DimaTanmia
مرحبا بك هذا المنتدى مختص في قضايا التنمية وما يرتبط بها
لايمكنك التحميل حتى تسجل اسم الدخول
يمكنك طلب اي موضوع سوف نرسله لك
مجموعة التنمية دائما
مجموعة منتديات التنمية دائما
http://associations.alafdal.net/ http://developpement.ibda3.org https://www.facebook.com/dimatanmia.dt
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مجموعة منتديات التنمية دائما
http://associations.alafdal.net/ http://developpement.ibda3.org https://www.facebook.com/dimatanmia.dt

المجتمع المدني والتنمية المحلية المستدامة في الدول العربية

اذهب الى الأسفل

المجتمع المدني والتنمية المحلية المستدامة في الدول العربية

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 25 مايو 2012 - 11:55



المجتمع المدني والتنمية المحلية المستدامة في الدول العربية

إن الحديث عن المجتمع المدني والتنمية المحلية المستدامة يقتضي أولا معرفة مكونات المجتمع المدني الذي نتحدث عنه، معرفة مفهوم التنمية المحلية المقصودة والأنشطة التي تساهم في بناءها وأخيرا الاطلاع على مختلف جوانب الاستدامة في العملية التنموية.

إن المجتمع المدني يتكون أساسا من جمعيات لها أهداف عديدة ومتعددة قد تكون اجتماعية، ثقافية، رياضية، بيئية أو غير ذلك ويمكن أن تكون هناك هيئات أخرى لها نفس الأهداف، لكن ما يهم هو أن المجتمع المدني المنظم يسعى لتحقيق تنمية حقيقية ويدافع عنها، وذلك عن طريق جمعيات ثمثله وتنظمه وتؤطره لكي يشكل قوة اقتراحية هادفة ووازنة لأصحاب القرار سواء على المستوى المحلي أو الجهوي أو الوطني بل حتى الدولي.

إلا أن هذه الجمعيات يجب أن تكون في وضعية قانونية ولها أهداف واضحة ومحددة كما يستحسن أن تتخصص في جوانب معينة لكي تكون فاعلة ميدانيا وتجتنب تشتت جهودها عبر عدة أنشطة مختلفة ومتنوعة. من هذا المنطلق فإن جميع الأنشطة التي يمكن أن تقوم بها الجمعيات في شتى المجالات هي في صميم خدمة التنمية المحلية لكن شريطة أن يكون لتلك الأنشطة وقع إيجابي وأثر ملموس سواء على الساكنة أو الفئة المستهدفة أو على الأرض بمعنى في المجال كالأنشطة المتعلقة بالبيئة ومحاربة التلوث أو التشجير مثلا.

إلا أن جانب الاستدامة هو أكثر أهمية، فكافة المشاريع والأنشطة التي تقوم بها الجمعيات أو تترافع من أجلها لدى أصحاب القرار لابد وأن تراعي جانب الاستدامة أي أن يكون الهدف دائما تحقيق مشاريع لإرضاء احتياجات الساكنة لكن دون إلحاق أضرار سواء بالموارد الطبيعية أو البيئة او غيرها وذلك ضمانا لاستدامة هذه الموارد والحفاظ عليها للأجيال المقبلة.

إن الهدف من هذه الفقرات هو تقديم أرضية للنقاش والحوار الجاد حول دور المجتمع المدني في التنمية المحلية المستدامة في الدول العربية، فالمرجو هو تبادل وجهات النظر والأفكار والتجارب والخبرات بين كافة الفاعلين المحليين والتنمويين بكافة الأقطار العربية لتعميم الفائدة.

عبد العالي ماكوري، أستاذ بالكلية متعددة التخصصات بورزازات
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
العمر : 44
الموقع : www.facebook.com/dimatanmia.dt

http://dimatanmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى