التنمية دائما DimaTanmia
مرحبا بك هذا المنتدى مختص في قضايا التنمية وما يرتبط بها
لايمكنك التحميل حتى تسجل اسم الدخول
يمكنك طلب اي موضوع سوف نرسله لك
مجموعة التنمية دائما
مجموعة منتديات التنمية دائما
http://associations.alafdal.net/ http://developpement.ibda3.org https://www.facebook.com/dimatanmia.dt
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مجموعة منتديات التنمية دائما
http://associations.alafdal.net/ http://developpement.ibda3.org https://www.facebook.com/dimatanmia.dt

القــــانون الأســاسي للودادية

اذهب الى الأسفل

القــــانون الأســاسي للودادية

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 9 يناير 2012 - 11:04

القــــانون الأســاسي للودادية


البـــــاب الأول
التأسيس - المقر - المدة - الأهداف


الفصل الأول: التأسيس و التسمية.

بناء على الظهير الشريف رقم : 1.58.376 الصادر بتاريخ : 3 جمادى الأولى 1378 الموافق ل 15 نونبر 1958 كما وقع تعديله وتتميمه بمقتضى الظهير الشريف رقم : 73.1.283 المؤرخ في 6 ربيع الأول 1393 الموافق 10 ابريل 1973 المتعلق بتنظيم وتأسيس الجمعيات ، تأسست بمركز ….. ودادية سكنية أطلق عليها : …………………………………….. .

الفصل الثاني: المقر

تتخذ هده الودادية مقرا لها بمركز ….. جماعة وقيادة ……….. إقليم ………. و للجمع العام الحق في نقله داخل أو خارج الإقليم بقرار منه .

الفصل الثالث : المدة

تأسست الودادية السكنية المبادرة لمدة غير محدودة.

الفصل الرابع: الأهداف.

إن الهدف من تأسيس هده الودادية السكنية هو هدف اجتماعي بالدرجة الأولى و دلك بالتعاون و التضامن و توحيد الجهود بين المنخرطين لخدمة المصلحة العامة و تحقيق الأهداف المسطرة بعيدا عن أي أهداف سياسية أو دينية أو عرقية أو عن أي نشاط آخر لا ينسجم مع أهداف الودادية المحددة في ما يلي:
• اقتناء بقعة أرضية صالحة للبناء و توزيعها على كل منخرط في الودادية .
• تهيئ التجزئة السكنية وفق القوانين الجاري بها العمل .
• القيام بشراكة مع جهات حكومية وغير حكومية لتحقيق الأهداف المسطرة .
• البحث عن موارد ذاتية لتحقيق الهدف المنشود و هو توفير البقع الأرضية للمنخرطين .

الفصل الخامس : استقلالية الودادية

تعمل الجمعية على تحقيق الأهداف السالفة الذكر بمعزل عن أي توجه سياسي أو نقابي أو مذهبي ، وعن أي فئة تسعى لتحقيق أهداف مناقضة لروح العمل الودادي المحض .

البــــاب الثاني
الانخراط - الاستقالة - إلغاء العضوية


الفصل السادس: العضوية.

يفتح باب العضوية أمام كل الراغبين في الانخراط في الودادية على أساس الالتزام بالأنظمة الأساسية والداخلية للودادية و شريطة احترام قرارات الجمعية العمومية والمكتب الإداري. تفتح صفة العضو الشرفي لكل من قدم خدمات جليلة للودادية سواء كان شخصا ذاتيا و معنويا . على كل عضو أن يؤدي واجب الانخراط السنوي كل سنة الذي يحدده المكتب الإداري في قانونه الداخلي

الفصل السابع : توقيف العضوية والانسحاب .

- للمكتب صلاحية توقيف أحد أعضاء الودادية الذي يرتكب خطأ جسيما أو يلحق ضررا بسمعة الودادية أو بأهدافها ومبادئها وذلك لمدة يحددها المكتب الإداري حسب الحالات .
- يمكن لكل عضو أن ينسحب من الودادية بتقديم استقالته بعد أن يكون قد أدى واجبات الاشتراك المستحقة عليه والوفاء ببقية التزاماته اتجاه الودادية .
- في حالة الإقالة أو الاستقالة يسترد المنسحب كل المبالغ التي أداها لفائدة الودادية بعد خصم من المبلغ المؤدى تحدد نسبته في القانون الداخلي .
- في حالة الوفاة يمكن لدوي الحقوق الشرعيين أو من ينوب عنهم الاختيار ما بين مواصلة العضوية مع الالتزام بواجبات الودادية أو تصفية الحساب بدون خصم .

الفصل الثامن : شروط الانخراط

يمكن لكل موظف الانخراط في الودادية بعد تقديم طلب في الموضوع و يتم البث فيه من طرف المكتب، كما يمكن لغير الموظفين تقديم طلبات في الموضوع يحسم فيها المكتب بالقبول أو الرفض حسب العرض وعند قبول الطلب ينبغي أداء واجب الانخراط .

الفصل التاسع : واجب الانخراط.

يقوم أمين المال بجمع واجبات الانخراط مقابل وصل موقع من طرف الرئيس وأمين المال نفسه وتودع واجبات الانخراط في الحساب البنكي للودادية ، و يحدد هدا الواجب في القانون الداخلي للودادية .

الفصل العاشر: هياكل الجمعية.

الجمعية العمومية: تعتبر أعلى هيأة تقريرية ويعقد الجمع العام العادي كل سنة بدعوة من المكتب الإداري الذي يعرض فيه التقريرين المالي والأدبي اللذان تتم مناقشتهما و المصادقة عليهما من طرف الجمع العام ، وللجمعية العمومية كل الصلاحية في إدخال تعديلات أو تغييرات على القانون الأساسي أو الداخلي و التقرير في أي قضية من القضايا المطروحة عليه و التي تدخل في اختصاصها قانونيا، وتتخذ القرارات في الجمع العام وفي كل الهيئات بالأغلبية ( النصف + واحد ) .
يسهر المكتب الإداري على استدعاء الأعضاء المنخرطين 15 يوما قبل انعقاد الجمع العادي أو الاستثنائي ، ويجتمع الجمع العام الاستثنائي بدعوة من المكتب الإداري أو بطلب من ثلثي الأعضاء وذلك إما لمراجعة القوانين أو لمناقشة مشكل مستعجل يمس سير الودادية .
المكتب الإداري : هو المسؤول المباشر عن قرارات الودادية وأنشطتها ومهمته تسيير الودادية ويتم انتخابه من طرف الجمع العام ومدة صلاحيته 3 سنوات ويضم المكتب الرئيس والكاتب وأمين المال ونوابهم إلى جانب مستشار واحد ويجتمع هدا المكتب مرة كل شهر على الأقل.

الفصل الحادي عشر : اختصاصات أعضاء المكتب.

الرئيس: يسهر على تنفيذ قرارات المكتب والجمع العام، ويسير الجلسات والاجتماعات ويوقع على الاتفاقيات ، يمثل الودادية على المستويات المحلية و الإقليمية والإدارية وأمام المحاكم.
نائب الرئيس : يساعد الرئيس في مهامه وتخول له نفس صلاحيات الرئيس في حالة غيابه .
الكاتب العام : يحرر الاستدعاءات ومحاضر الاجتماعات ويحفظ أرشيف الجمعية كما يقدم التقرير الأدبي بتعاون مع المكتب .
نائب الكاتب : يساعد الكاتب العام في مهامه وتخول له نفس صلاحياته في حال غيابه.
أمين المال : يقوم بضبط الحسابات ويوقع مع الرئيس أوامر الصرف ويسجل كل العمليات الحسابية ويسلم وصولات الانخراط ويقدم التقرير المالي أمام الجمع العام .
نائب أمين المال : تخول له نفس صلاحيات الأمين ويساعده في مهامه في حال غيابه .
المستشار أو المستشارون : يحضر جميع الجلسات ويشارك في المناقشات ويصوت على قرارات المكتب وبإمكانه اقتراح مواضيع مقترحات لتتم دراستها لدى المكتب الإداري للودادية .

الفصل الثاني عشر : موارد الجمعية .

تشتمل موارد ومدا خيل الودادية على ما يلي :
• مدا خيل انخراط الأعضاء.
• مداخيل الأقساط الشهرية.
الإعانات والمنح والهبات والمساعدات التي يمكن للودادية أن تتوصل بها من طرف الجمعيات الوطنية والهيئات الغير حكومية الدولية والسلطات العمومية والجمعيات المحلية ودلك وفقا للقانون الجاري به العمل.

الفصل الثالث عشر: القانون الداخلي.

تضع الودادية قانونا داخليا موازيا للقانون الأساسي يعده ويصادق عليه المكتب الإداري وتدقق فيه عموميات القانون الأساسي قصد توضيح طرق التدبير والتنظيم الداخلي للودادية بما في ذلك أعمال مختلف اللجان التي يشكلها ، كما يوضح اتفاقيات الودادية مع الجهات الأخرى المشار إليها .

الفصل الرابع عشر : حل الجمعية .

لا يمكن إصدار قرار حل الودادية إلا من طرف الجمع العام الذي ينعقد خصيصا لهدا الغرض ودلك باستدعاء مكتوب وتبعا لطلب خطي من ثلثي أعضاء المكتب الإداري ويتخذ قرار حل الودادية بموافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين .
وفي حالة حل الودادية يتم تعيين لجنة منبثقة من الجمع العام لتصفية حساباتها وما تبقى من ممتلكاتها بعد إبراء ذمة الودادية من كل الديون والمستحقات التي عليها.
حرر ……………….. في…………………

الرئيس الكاتب
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
العمر : 44
الموقع : www.facebook.com/dimatanmia.dt

http://dimatanmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى